آخر الأخبار
Loading...
samedi 21 juin 2014

Info Post
على إيقاع أهازيج موسيقية متنوعة وبرامج ثقافية ورياضية غزيرة، احتضنت ساحة باب المقام بمدينة صفرو في إطار فعاليات مهرجان حب الملوك في نسخته 94، مراسيم حفل تتويج ملكة الجمال يوم أمس الجمعة 20 يونيو 2014، وسط حشود جماهيرية غفيرة أتت من كل حدب وصوب بحضور عامل الإقليم ورئيس المجلس البلدي  و هيئات دبلوماسيةوالمسئولين الإقليمين والمحليين بمختلف مشاربهم وأسلاكهم وممثلي جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات الفلاحية ووجهاء الإقليم.
وقد أسفرت لجنة التحكيم التي شكلها المهرجان بغية الإشراف على اختيار ملكة الجمال ووصيفاتها من بين المرشحات، على اختيار خمسة أسماء تم الإعلان عنها، وهي:
- ندى البلغيتي : ملكة الجمال ، وهي من مدينة صفرو تقيم بمدينة الرباط من مواليد 1992 ، طالبة المستوى الدراسي. الباكالوريا علوم الاقتصاد + دبلوم تقنية مختصة في تسيير المقاولات.
وصيفتا ملكة الجمال
بوشان شيماء : الوصيفة الأولى لملكة الجمال ، وهي من مدينة تمارة من مواليد 1993  طالبة  المستوى الدراسي . دبلوم الوسائط المتعدد.
نسرين قتروب : الوصيفة الثانية لملكة الجمال، وهي من مدينة أكاديرمن مواليد 1987 رئيسة محاسباتية المستوى الدراسي دبلوم السياحة + تصميم الأزياء.
أما يجائزة العروستين كانت لكل من:
شيماء الزروالي :  من مدينة مكناس ، من مواليد 1990 متدربة و فنانة المستوى الدراسي باكلوريا.
- رباب الرضواني: من مدينة صفرو من مواليد 1996 موسيقية المستوى الدراسي باكلوريا.
 يشار أن لجنة التحكيم لهذه السنة قد أشرف عليها مختصون في ميدان الأناقة و الجمال و اللباس و هم ممثلون لمجلة للا فاطمة. وبعض اللجان المختصة في ميدان الموضة علاوة على بعض الشخصيات المشهود لها بالكفاءة وخبرتها في مجال الأدب الجمالي كما نشط هذا الحفل البهيج رشيد شو صحبة عدة فنانين كبار أمتعوا الساهرين بأغانيهم كما كانت العناصر الأمنية بكل فئاتها حاضرة بقوة في مهرجان حب الملوك فيما يخص تنظيم السير و محاربة الجريمة بتعليمات من السيد نورالدين السنوني والي ولاية أمن فاس الذي يرجع له الفضل الكبير في هذا التنظيم الأمني و كذا رئيس المنطقة الأمنية بصفرو 
ويعتبر مهرجان حب الملوك بمدينة صفرو من أقدم المهرجانات المتميزة التي عرفها المغرب، والذي يشكل فرصة متميزة دأب الصفريويون على تنظيمها بشكل سنوي، وفضاءا مميزا للتبادل الثقافي والفني والانفتاح المثمر والإيجابي والتفاعل مع باقي القيم الثقافية الأخرى  خدمة للتنمية المحلية والإنسانية، من خلال العناية ليس فقط بفاكهة حب الملوك وشجرتها وباقي الفواكه الأخرى التي يتفرد بها إقليم صفرو، ولكن أيضا من أجل الارتقاء بالثقافة المحلية الغزيرة بروافدها وجماليتها.  

وقد تميز مهرجان حب الملوك لهذه السنة في دورته 94 ببرامج غزيرة ونوعية ، حيث تم تقديم العديد من المشاريع الفلاحية التي تهم فواكه وشجر التفاح  وحب الملوك  والكرز وغيرها من المشاريع الأخرى التي لا تقل أهمية بدعم مباشر من المديرية الإقليمية للفلاحة في سياق رؤية وتصور مخطط المغرب الأخضر، على اعتبار أنها موروثات ثقافية وسياحية والتي من شأنها أن تسهم في النهوض بقاطرة التنمية المحلية والوطنية وتعزيز النسيج الاقتصادي الوطني وخلق الثروة الوطنية.

وفي هذا السياق، واحتفاء بفاكهة حب الملوك  خاصة "الكرز" أبت إدارة المهرجان إلا أن تفتتح فعالياته بتنظيم ندوة تحت عنوان " تنمية سلسلة الكرز " بتأطير وإشراف من المديرية الإقليمية للفلاحة بصفرو، حيث تم التركيز من خلالها على فاكهة حب الملوك والتعريف بها وعرض فوائدها الصحية ومراحل إنتاجها وسبل وتقنيات  العناية بها، وأهميتها في تعزيز قاطرة التنمية المحلية .

وخلال هذه  الندوة التي أطرها مختصون، تم عرض مجموعة من الأفكار والرؤى التي تهم تطوير مشاريع توسيع وتنمية مساحة المغروسات بأسلوب جديد وتقنيات جديدة وفق رؤية المخطط الأخضر ، وذلك على ضوء الإمكانات والمعطيات المتاحة والتي تهم النقط الجغرافية المستهدفة ومساحتها وحجم الإنتاج والفاعلين في الميدان الذين دعت الندوة إلى تنظيمهم في إطار تعاونيات مهنية في أفق تصنيف فاكهة حب الملوك كمنتوج محلي يرقى إلى التصدير علما وأن حجم الإنتاج بإقليم صفرو يشكل نسبة 14 في المائة من المنتوج الوطني.


-->

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة لــ التبرڭيڭة سخونة
Privacy Policy (سياسة الخصوصية ) Powered by Blogger Design by Ivythemes