آخر الأخبار
Loading...
samedi 29 juin 2013

Info Post

توقع خروج رئيس الوزراء النافذ الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني
أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس (الثلاثاء) في خطاب إلى القطريين تخليه عن السلطة، وتسليمها لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد 18 سنة في سدة الحكم.
وبات الشيخ تميم البالغ من العمر 33 عاما على رأس دولة صغيرة تملك قدرات مالية هائلة، وتلعب دورا سياسيا ودبلوماسيا كبيرا على الساحة الإقليمية والعالمية، وذلك بعد أن حولها الشيخ حمد إلى أكبر مصدر للغاز الطبيعي السائل في العالم. وقال الأمير السابق في الخطاب الذي بثه التلفزيون القطري الرسمي «إنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية، وجدير بالثقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة».
واعتبر الشيخ حمد أنه «حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة وأفكارهم الخلاقة».
كما أعرب الشيخ حمد عن ثقته بأن الأمير الجديد البالغ من العمر 33 عاما «سيضع مصلحة الوطن وخير أهله نصب عينيه، وستكون سعادة الإنسان القطري غايته الأولى على الدوام».
وأضاف متوجها إلى القطريين «ها هو المستقبل أمامكم، إذ تنتقلون إلى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تضع طموحات الأجيال القادمة نصب عينيها وتعمل دون كلل أو ملل من أجل تحقيقها».
وكان الديوان الأميري دعا القطريين إلى مبايعة الأمير الجديد أمس (الثلاثاء) واليوم (الأربعاء) في الديوان الأميري، فيما أعلن أمس (الثلاثاء) يوم عطلة رسمية.
وبدأت وفود القبائل والأعيان والمواطنين القطريين تتوافد إلى الديوان الأميري لمبايعة الأمير الشاب.
وأظهرت صور تبثها مباشرة القنوات القطرية الأمير السابق والجديد يستقبلان القطريين ويصافحانهم.
ويقوم عدد كبير من الوافدين على الديوان بتقبيل يد الشيخ حمد وكذلك الشيخ تميم دلالة على الولاء للحكم.
وكان في طليعة المتوافدين على الديوان الأميري الداعية الإسلامي المصري القطري البارز الشيخ يوسف القرضاوي الذي صافح مطولا الأمير السابق والأمير الجديد.
وكان الشيخ حمد وصل الى السلطة في يونيو 1995 إثر انقلاب غير دموي على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني. وقد تصالح معه في وقت لاحق.
وما زال والد الشيخ حمد على قيد الحياة، وبالتالي، فإن قطر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها ثلاثة حكام على قيد الحياة.
وقال الشيخ حمد في خطاب التنازل عن الحكم «الله يعلم أنني ما أردت السلطة غاية في ذاتها، ولا سعيت إليها لدوافع شخصية، بل هي مصلحة الوطن أملت علينا أن نعبر به إلى مرحلة جديدة». وحول الشيخ حمد (61 عاما) بلاده من وطن صغير مغمور في الخليج إلى لاعب اقليمي أساسي، وإلى أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال مع ثروة مالية ضخمة. وكان الشيخ حمد أبلغ لأول أمس (الاثنين)  الأسرة الحاكمة وأعيان البلاد في اجتماع بقصره قراره تسليم السلطة إلى نجله ولي العهد، وذلك بعد أسابيع من انتشار تقارير ومعلومات حول نية الأمير التخلي عن السلطة. ويعد تخلي الشيخ حمد عن الحكم سابقة في التاريخ السياسي الحديث للمنطقة، إذ لم يتخل أي حاكم وراثي طوعا عن الحكم.
ويتوقع أن يشمل انتقال السلطة في قطر خروج شخص أساسي آخر من الأضواء، وهو رئيس الوزراء النافذ الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.
وسارعت السعودية والإمارات إلى تهنئة الشيخ تميم فيما عبر العاهل السعودي


المصدر :

assabah
-->

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة لــ التبرڭيڭة سخونة
Privacy Policy (سياسة الخصوصية ) Powered by Blogger Design by Ivythemes