آخر الأخبار
Loading...
jeudi 20 juin 2013

Info Post


على عكس التصريحات التي أدلى بها السيد محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة و التي نفى من خلالها تسجيل أي إرتفاع  المواد الأساسية،  أكدت المندوبية السامية للتخطيط عبر آخر تقرير لها على أن أسعار المواد الأساسية قد ارتفعت فعلا، الشيء الذي يكدب تصريحات السيد الوزير، وقد أشارت هاته الأخيرة عبر تقريرها إلى أنه خلال شهر ماي 2013، عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 0،5% بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه، مؤكدة على أن سبب هذا الارتفاع هو إرتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0،9% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0،1%.  وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ابريل وماي 2013 على الخصوص  "الخضر" ب 6،6% و"الفواكه" ب 2،8% و"السمك وفواكه البحر" ب 2،2%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان "اللحوم"  و"الحليب والجبن والبيض" ب 0،5%.


وأضافت المندوبية السامية للتخطيط بأن أهم إرتفاعات الرقم الإستدلالي شهدتها كل من مدن آسفي بنسبة  1،5% وفي الحسيمة بنسبة 1،0%، بالإضافة إلى تطوان ومكناس وسطات بنسبة 0،8% .


وقد أعزت مندوبية الحليمي هذا الإرتفاع إلى تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة  3,4% وأثمان المواد غير الغذائية بنسبة 2,4%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3% بالنسبة  ل "المواصلات" وارتفاع قدره6,1%  بالنسبة ل "التعليم".



المصدر : هبة بريس

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة لــ التبرڭيڭة سخونة
Privacy Policy (سياسة الخصوصية ) Powered by Blogger Design by Ivythemes